Home

معنى سيد عملس وأرقط زهلول وعرفاء جيأل

سِيدُ عملّسٌ: أي ذئاب شرسة وقوية في طباعها. أرقط زهلول: الأرقط هو الحيوان الذي يختلط لونه ويتداخل فيه عدة ألوان، وأشهر ما يوصف بهذه الصفة هي السّنوريات، وغالباً النمور والفهود إن التركيب الوصفي في قول الشنفرى سيد عملس، أرقط زهلول وعرفاء جيأل إبراز لملامح الأرقط وتباين الألوان على جلده وقوة وسرعة الذئب وصورة لملامح الضبع الأنثى العرفاء ذات المشيئة المتسكعة ولي دونكم أهلونَ سِيْدٌ عَمَلَّسٌ *** وأرقطُ زُهلول وَعَرفاءُ جيألُ سعيد بن محمد الكملي مقطع قصير: لا تحفظ متذبذبا فيذبذب و لي دونكم أهلون سيد عملس وارقط زهلول وعرفاء جيال الكلمة التي جاءت بمعنى الذئب هي: A. سيد وَلِي دُونُكُمْ أَهْلُونَ سِيدٌ عَمَلَّسٌ وَأَرْقَطُ زُهْلُولٌ وَعَرْفَاءُ جَيْأَلُ وَقَالَ الْكُمَيْتُ: لَهَا رَاعِيَا سُوءٍ مُضِيعَانِ مِنْهُمَا أَبُو جَعْدَةَ الْعَادِي وَعَرْفَاءُ جَيْأَل

ما هو البيت الشعري العالق في ذهنك ولا تنساه مهما قرأت

  1. ولي دونَكُم أَهْلونَ سيدٌ عَمَلَّسٌ وأَرْقَطُ زُهْلولٌ وعَرْفاءُ جَيْأَلُ والأَرْقَطُ مِنَ الغَنَمِ : مثلُ الأَبْغَث
  2. وَلي دونَكُم أَهلَونَ سيدٌ عَمَلَّسٌ وَأَرقَطُ زُهلولٌ وَعَرفاءُ جَيأَلُ هُمُ الرَهطُ لا مُستَودَعُ السِرَّ ذائِعٌ لَدَيهِم وَلا الجاني بِما جَرَّ يُخذَل
  3. ولِي دُونَكُم أَهْلُونَ سِيدٌ عَمَلَّسٌ وأَرْقَطُ زُهْلُولٌ وعَرفاءُ جَيأَلُ وقال النابِغةُ الجعْدِيُّ رضي اللّه عنه : ثلاثةَ أَهْلِينَ أفنَيتُهُم.
  4. معنى و شرح سيد عملّس في معجم اللغة العربية المعاصرة معجم . معنى و شرح سيد عملّس في معجم اللغة العربية المعاصرة معجم عربي عربي و قاموس عربي عربي سِيادة [مفرد]: 1- مصدر سادَ/ سادَ على/ سادَ في. 2- سُلْطة، هيمنة وغلب.

نسخ من التركيب الوصفي في لامية العرب - ديوان العر

  1. ولي دونكم أهلونَ: سيدٌ عملّسٌ. وأرقطُ زهلولُ وعرفاءُ جيألُ. همُ الأهلُ لا مستودعُ السرّ ذائعٌ. لديهم ولا الجاني بما جر يُخذَل
  2. 5- وَلِي دُونَكُمْ أَهْلُـون: سِيـدٌ عَمَلَّـسٌ وَأَرْقَطُ زُهْلُـولٌ وَعَرْفَـاءُ جَيْـأََلُ 6- هُـمُ الأَهْلُ لا مُسْتَودَعُ السِّـرِّ ذَائِـعٌ لَدَيْهِمْ وَلاَ الجَانِي بِمَا جَرَّ.
  3. 5- وَلِي دُونَكُمْ أَهْلُـون : سِيـدٌ عَمَلَّـسٌ وَأَرْقَطُ زُهْلُـولٌ وَعَرْفَـاءُ جَيْـأََلُ 6- هُـمُ الأَهْلُ لا مُسْتَودَعُ السِّـرِّ ذَائِـعٌ لَدَيْهِمْ وَلاَ الجَانِي بِمَا جَرَّ.

وشدت لطيات مطايا وأرحل - شرح لامية العرب - سعيد بن محمد

A+النص الأدبي- فصل ثاني - شمعة - ProProfs Qui

5- ولي دونكم اهلون سيد عملس ### وارقط زهلول وعفراء جيأل الشرح: لي دونكم : اي غيركم. السيد : الذئب. العملس: القوي على السير السريع او الخبيث من الذئاب. الارقط :فيه سواد وبياض. زهلول: خفيف وَلي دونَكُم أَهلَونَ سيدٌ عَمَلَّسٌ. وَأَرقَطُ زُهلولٌ وَعَرفاءُ جَيأَلُ. هُمُ الرَهطُ لا مُستَودَعُ السِرَّ ذائِعٌ. لَدَيهِم وَلا الجاني بِما جَرَّ يُخذَل 5 - وَلِي دونَكم أَهْلُون سِيدٌ عَمَلَّسٌوأَرْقَـــــــطُ زُهْـــلــــولٌ وعَـــرفــــاءُ جَــــيْــــأَلُ. السِّيدُ: الذِّئْبُ وجَمْعُه سِيدَانٌ ولي دونكم أهلونَ: سِيْدٌ عَمَلَّسٌ. وأرقطُ زُهلول وَعَرفاءُ جيألُ. هم الأهلُ لا مستودعُ السرِّ ذائعٌ. لديهم، ولا الجاني بما جَرَّ يُخْذَل ولي، دونكم، أهلونَ: سِيْدٌ عَمَلَّسٌ: وأرقطُ زُهلول وَعَرفاءُ جيألُ: هم الأهلُ. لا مستودعُ السرِّ ذائعٌ: لديهم، ولا الجاني بما جَرَّ، يُخْذَلُ: وكلٌّ أبيٌّ، باسلٌ. غير أنن

معنى كلمة عرف - معجم لسان العرب - قاموس عربي عرب

شرح لامية العرب. لماذا سميت لامية العرب بهذا الاسم؟ قصيدة لعمرو بن مالك الأزدي وهو من الشعراء الصعاليك، وسُمّي بالشنفرى لغلظ في شفتيه، كان قد نظم لاميّته ليصف حياته التي بدت من نوع خاصّ تنبذ الناس ،إذ يقول في مطلعها ولي ، دونكم ، أهلونَ : سِيْدٌ عَمَلَّسٌ: وأرقطُ زُهلول وَعَرفاءُ جيألُ هم الأهلُ . لا مستودعُ السرِّ ذائعٌ: لديهم ، ولا الجاني بما جَرَّ ، يُخْذَلُ وكلٌّ أبيٌّ ، باسلٌ . غير أنن وَلِي دُونَكُمْ أَهْلُـون: سِيـدٌ عَمَلَّـسٌ وَأَرْقَطُ زُهْلُـولٌ وَعَرْفَـاءُ جَيْـأَلُ هُـمُ الأَهْلُ لا مُسْتَودَعُ السِّـرِّ ذَائِـعٌ لَدَيْهِمْ وَلاَ الجَانِي بِمَا جَرَّ.

معنى جالية في قواميس ومعاجم اللغة العربية, القاموس يمدك بالترجمة وملاحظات عليها كذلك تعبيرات اصطلاحية معاني ومرادفات جمل أمثلة مع خاصية النطق , أسئلة وأجوبة وأرقط زهلول وعرفاء جيألُ ( سيد ) والأسماء المعطوفة عليه بدل من ( أهلون ) وياء ( السيد ) أصل عند سيبويه أن ترد الفعل المستقبل إلى الماضي والماضي هنا لا معنى له في جواب الشرط لأن الشرط لا معنى. وَأَرقَطُ زُهلولٌ وَعَرفاءُ جَيأَلُ هُمُ الرَهطُ لا مُستَودَعُ السِرَّ ذائِعٌ لَدَيهِم وَلا الجاني بِما جَرَّ يُخذَلُ وَكُلٌّ أَبِيٌّ باسِلٌ غَيرَ أَننَّي إِذا عَرَضَت أُولى الطَرائِدِ. العذاب والعزاء. د. محمد عبدالله القواسمة. من المعروف أن كلمة المنفى اسم مكان من الفعل نفى بمعنى رفض وأبعد. وفي النحو العربي أدوات النفي، مثل: لا ولن ولم وليس. وهي كلها تحمل معنى السلب نقيض. 5- ولي دُونَكُم أهلونَ سِيدٌ عَمَلَّسٌ = وأرْقَطُ زُهْلُولٌ وعَرْفَاءُ جَيْأَلُ الأهلونَ: جمع ُ أَهْلٍ، وأهلُ الرجلِ: عشيرتُهُ وذَوُو قُرْبَاهُ، وهوَ هنا استعارةٌ لما ذكَرَهُ من السِّيدِ.

قاموس معاجم: معنى و شرح أرقط في معجم عربي عربي أو قاموس

  1. ولي دونكم أهلون سيد عملس. وأرقط زهلول وعرفاء جيال البشري والحيواني معا، وهو المعنى الأخطر في كل الثقافات، ألا وهو معنى الظلم ودلالات الظلم، حيث هو دليل قوة وتميز، ومن لا يظلم الناس يظلم.
  2. ولي دونكم أهلون سيدٌ عملسٌ. وأرقط زُهلول وعرفاء جيأل. وليس معنى هذا أني بعد هذا التحقيق والتدقيق أستريح إلى صحة هذا الشعر في غير بحث ولا شك، بل معناه أني أفترض صحته وأرجحها، ثم ألتمس بعد ذلك.
  3. ولي، دونكم، أهلونَ: سِيْدٌ عَمَلَّسٌ وأرقطُ زُهلول وَعَرفاءُ جيألُ . هم الأهلُ. لا مستودعُ السرِّ ذائعٌ لديهم، ولا الجاني بما جَرَّ، يُخْذَلُ . وكلٌّ أبيٌّ، باسلٌ. غير أنن
  4. أهلونَ: سِيْدٌ عَمَلَّسٌ وأرقطُ زُهلول وَعَرفاءُ جيألُ هم الأهلُ لا مستودعُ السرِّ ذائعٌ لديهم، ولا الجاني بما جَرَّ، يُخْذَل

ولي دونكم أهلون سيد عملس. وارقط زهلول وعرفاء جيال الظلامية التي تولد حالات انسانية مقعرة ومجوفة تنفر بها بعيدا عن معنى الحياة ، فتتحول الى جيفة مجهضة من أي نبض تتملكها حالة محل وتمحل لهذا. ولي دونكم أهلون سِيْدٌ عَمَلَّسٌ ***وأرقط زهلول وعرفاء جيأل[5] هم الأهلُ لا مستودع السر ذائع*** لديهم ولا الجاني بما دان iiيعز ولي دونكم أهلون سيد عملس وأرقط زهلول وعرفاءجيال هو الشنفري الجواب : صــواب. السؤال الرابع : أغزل بيت منوجهة نظر النقاد القدامى هو: إن العيون التي في طرفها حورقتلننا ثم لم يحيين قتلان ولي ، دونكم ، أهـــــــــــــلونَ : سِيْدٌ عَمَلَّسٌ. وأرقطُ زُهـــــلــــول وَعَـــــــرفــاءُ جـــــــــــــيألُ. هم الأهلُ ولي دونكم آهلون سيد عملّس . وأرقط زهلول وعرفاء جيأل . هم الأهل لا مستودع السّر ذائع . لديهم ولا الجاني بما جرّ يخذ

) يحكى أنَّ ، الصديق بودوارة ، ص 15، يقول الشنفرى: ولي دونكم أهلون سيد عملس وأرقط زهلول وعَرفاء جيأل ويقول أبو الطيب المتنبي : ومن خبر الغواني فالغواني ضياء في بواطنه ظلام ولي دونكم أهلون سيد عملـس وأرقط زهلول وعرفاء جيأل ومع أنه لا شيء بيني وبين الرجل الصالح عمر بن الوردي إلا أن في لاميته من القيم السلبية ما يعتبر بحق عنوانا لقرون من الكمون والتخلي وإدارة. ولي دونكم أهلون سيد عملّس ** وأرقط زهلول وعرفاء جيأل ومن ذلك فعلّل بضم الفاء والعين وهو قليل قالوا الصفرق والزمرذ وهما اسمان فالصفرّق نبت والزمرذ من الجوهر معروف

ولي دونكم أهلون سيد عملس وأرقط زهلول وعرفاء جيأل . وقال الكميت : لها راعيا سوء مضيعان منهما أبو جعدة العادي وعرفاء جيأل وَلِي دُونَكُمْ أَهْلُـون : سِيـدٌ عَمَلَّـسٌ وَأَرْقَطُ زُهْلُـولٌ وَعَرْفَـاءُ جَيْـأَلُ يقول انه اختار معاشرة الحيوانات وهنا يصف الذئاب والضبا ولي دونكم أهلون سِيدٌ عَمَلَّسٌ وأَرْقَطُ زُهْلولٌ وعَرفاءُ جَيْأَلُ. هم الأهل لا مستودع للسر ذائع لديهم ولا الجاني بما جَرَّ يُخْذَل

5 - وليْ دُونَكُمْ أَهْلُونَ سِيْدٌ عَمَلَّسٌ وأَرْقَطُ زُهْلُولٌ وعَرْفَاءُ جَيْأَلُ ) [ اللغة ] : السِّيْدُ الذِّئْبُ وعَمَلَّسٌ : السريعُ بسهولةٍ وأرْقطُ : فيه سوادٌ وبياض

ولي دونَكمْ أهلونَ سيدٌ عملَّسٌ وأرقطُ زهلولٌ وعرفاءُ جيألُ وحين أحس بالضجر اقترح ذات لحظة ماجنة معنى جديداً للموت، وطلب من اللغة أن تتبناه، واقترح على القلب الملوث بالهذيان أن يضمد جراح. وليْ دونَكُمْ أَهْلُون سِيْدٌ عَمَلَّـــــــــسٌ وأَرْقَطُ زُهْلُولٌ وعَرْفـــــــــــاءُ جَيْألُ . هُمُ الأهلُ لا مُسْتَودَعُ السرِّ ذائعٌ لديهِمْ ولا الجَاني بماجرًّ يُخذَلُ.

شرح قصيدة الشنفري . لامية العرب . الشعر العربي . الأدب العربي . شعراء العرب . شرح شرح لامية العرب (1/10) [أقيموا بني أمي صدور مطيكم فإني إلى قوم سواكم لأميل] 1- أقـيـمــوا بــنــي أُمِّــــي صــــ

أقيموا بني أمي صدور مطيكم - الشنفرى - الديوان - موسوعة

يعرّف (ابن منظور) الشعر بأنه: «مَنظُوم القول غُلِبَ عَليهِ الوَزن والقافية، وإن كانَ كُلّ عِلمٍ شِعرًا» (1).وهذه الرؤية تتكرر عند كثير من النقاد القدماء والمعاصرين، بما يفيد أن الشعر في السياق العربي تعبير عن الثقافة. ولي ، دونكــم ، أهـلونَ : سِيْدٌ عَمَلَّسٌ وأرقطُ زُهــلـول وَعَـرفـاءُ جـيألُ هــم الأهلُ . لا مستودعُ الســرِّ ذائعٌ لديهم ، ولا الجـــاني بما جَرَّ ، يُخْذَلُ وكــلٌّ أبـيٌّ ، باسـلٌ وَلي دونَكُم أَهلَونَ سيدٌ عَمَلَّسٌ : وَأَرقَطُ زُهلولٌ وَعَرفاءُ جَيأَلُ : هُمُ الرَهطُ لا مُستَودَعُ السِرَّ ذائِعٌ ولي دونكم أهلونَ : سيدٌ عَمّلسٌ = وأرقَطُ زهلولٌ وعرفاءُ جيألُ ([8]) هم الأهلُ لا مستودَع السِر ذائعٌ = لديهم ، ولا الجاني بما جُرَّ يُخذَلُ ([9]

قاموس معاجم: معنى و شرح ماهولة في معجم عربي عربي أو قاموس

إذا كانت هذه هي زيارتك الأولى ، كن متأكدا من اطلاعك على شروط التسجيل وقوانين المشاركة بالضغط هنا. قد تضطر إلى التسجيل قبل أن تتمكن من المشاركة في المنتدى اضغط هنا للتسجيل. لبدء مشاهدة موضوعات الأعضاء، قم باختيار. وَلِي دُونَكُمْ أَهْلُون : سِيدٌ عَمَلَّـــــسٌ *** وَأَرْقَطُ زُهْلُولٌ وَعَرْفَاءُ جَيْـألُ هُمُ الأَهْلُ لا مُسْتَودَعُ السِّرِّ ذَائِــعٌ *** لَدَيْهِمْ وَلاَ الجَانِي بِمَا جَرَّ.

معنى سيد عَمَلَّسٌ - اسم علم مذكر عربي معناه المحترم، ذو

لاميــّـــــــة العــــــــرب ***** منبر ديوان العرب. منتديات منابر الثقافية حفظ المعلومات هذا عالم كان ليبرع الشنفرى فيه دون مجهود، حيث سيجد أهله المفقودين إذ لا أكثر من الحيوانات في عوالم الألعاب «لي دونكم أهلون: سيد عملسٌ وأرقطُ زهلول وعرفاء جيأل» معنى عرا، معنى عراء، معنى عراب، معنى عرار، معنى ، معنى عرار، معنى عراض، معنى عرافة، معنى عراق، معنى العراقان، معنى عراقيل، معنى عراك، معنى عرام، معنى عرب، معنى عرب، معنى عرب، معنى عرب، معنى عرب، معنى عرب، معنى عربان.

في.. أنْسنةِ الحيوان

لامية العرب للشنفرى بشرح الخطيب التبريزي - قصيدة لامية

إنشائية الحضور. د. عبد الحفيظ بورديم جامعة تلمسان، الجزائر. الملخص: تجربة الحضور معرفة تحقق الانسجام بين حركة الوجدان الداخلي وبين حركة المتغيرات الخارجية، فيمتلك منطق الاطمئنان لفك المعادلة الصعبة، معادلة الثابت. يُحكى أنه كان هناك رجل هارب من وجه العدالة، وكان الحكم قد صدر عليه بالإعدام ، وعندما كان يبحث عن مكان للاختباء وجد قطارا فاستقله، ولم يجد مكانا يختبئ فيه إلا ثلاجة ذلك القطار ، وبينما كان بداخلها ظلّ يحدث نفسه بأنه. ولي دونكم أهلون سيد عملس وأرقط زهلول وعرفاء جيأل ثلاثة أصحاب فؤاد مشيع وأبيض إصليت وصفراء عيطل وإلى هذين البيتين نظر ذو الرمة في قوله: وليل كجلباب العروس أدرعته بأربعة والشخص في العين. 369 - ولي دونكم أهلون سيد عملّس وأرقط زهلول وعرفاء جيأل. من لامية الشنفرى الموسومة بلامية العرب. والخطاب إلى بني قومه. وبدأها بقوله: أقيموا بني أمّي صدور مطيّكم فإني إلى قوم سواكم لأمي

لامية العرب - للشنفر

لامية الشنفرى

البيت العربي. ما معنى عرف في معجم اللغة العربية العباب الزاخرعرف في معجم اللغة العربية العباب الزاخ وَلِي دُونكم أَهْلون سِيدٌ عَمَلَّسٌ، وأَرْقَطُ زُهْلُولٌ وعَرْفَاء جَيأَلُ وَقَالَ الْكُمَيْتُ: لَهَا راعِيا سُوءٍ مُضِيعانِ مِنْهُمَا: أَبو جَعْدةَ العادِي، وعَرْفَاء جَيْأَل معنى أهيل في قاموس معاجم اللغة ولِي دُونَكُم أَهْلُونَ سِيدٌ عَمَلَّسٌ وأَرْقَطُ زُهْلُولٌ وعَرفاءُ جَيأَلُ وقال النابِغةُ الجعْدِيُّ رضي اللّه عنه ولي ، دونكم، أهلون: سيد عملس # وأرقط زهلول وعرفاء جيأل. هم الرهط لا مستودع السر ذائع # لديهم ولا الجاني بما جر يخذل - هذا الجيل لا يحفظ الأشعار، هل هي ضريبة التكنولوجيا الجديدة

وصف و معنى و تعريف كلمة تعرفها: تعرفها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و عين (ع) و راء (ر) و فاء (ف) و هاء (ه) و ألف (ا) ولى دونكم أهلون: سيد عملس وأرقط زهلول وعرفاء جيأل سيد : من اسماء الذئب عملس: نحيف -جلد على عظم-أرقط : ضبع زهلول : جسده أملس جدا عرفاء: مش فاكر جيأل : صفة لعرفاء اللى هى غالبا قوسه او فرسه او جمله. ولي دونكم آهلون سيد عملّس . وأرقط زهلول وعرفاء جيأل . هم الأهل لا مستودع السّر ذائع . لديهم ولا الجاني بما جرّ يخذ 1- سيد: ذئب، عمّلس: سريع، أرقط: نمر، زهلول: أملس، عرفاء: طويلة العرف، جيأل: ضبع Facebook Twitter Google+ LinkedIn ‏StumbleUpon ‏Tumblr Pinterest ‏Reddit ‏VKontakte مشاركة عبر البريد طباع ولي دونكم أهلـون: سيدٌ عَمَلّس وأرقطُ زهلولٌ، وعرفاء جيألُ ليست سوى خواء، والأشياء بغير النفس ليست سوى حياد، أو حتى بلا معنى. ولهذا يجوز القول بأن الكون لم يكتمل إلا يوم جاء الإنسان، أو.

التاء في اللغة العربية- خصائصها الصوتية واستخداماتها بقلم

في هزيم الريح الدكتور ثائر زين الدين شاعر، وباحث، ومترجم، له أربعة دواوين شعرية، هي: (ورد) 1989، و(لمّا يجيء المساء) 1996، و(أناشيد السِّفر المنسي) 1998، و(في هزيم الريح) 2003، ودراستان، هما: (أبو الطيب المتنبي في الشعر العربي. مدونة الأنطاكي هي مدونة يسهر عليها سهيل الأنطاكي، من المغرب. تهتم المدونة بكل ما له علاقة بالعلم والمعرفة، ليست محصورة في مجال واحد، وترنو إلى المساهمة في نشر الوعي وحب القراءة والتفكير بين أبناء العالم العربي. ولي، دونكم، أهـــــــــــــلونَ : سِيْدٌ عَمَلَّسٌ وأرقطُ زُهـــــلــــول وَعَـــــــرفــاءُ جـــــــــــــيألُ هم الأهلُ

موضوعات شعر الصعاليك المرسا

أقيموا بني أمي ، صدورَ مَطِيكم * فإني ، إلى قومٍ سِواكم لأميلُ !، فقد حمت الحاجاتُ ، والليلُ مقمرٌ * وشُدت ، لِطياتٍ ، مطايا وأرحُلُ؛، وفي الأرض مَنْأىً ، للكريم ، عن الأذى * وفيها ، لمن خاف القِلى ، مُتعزَّلُ، لَعَمْرُكَ. Friday 07/10/2011/2011 Issue 14253. الجمعة 09 ذو القعدة 1432 العدد 1425 الإحساس بالوطن عند الشاعر العربي الجاهلي ا.م الشيخ ضياء علي الاهداء الى الغرباء في اوطانهم.. لفقد الاحبة.. المقدمة الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله آل الله

فهذا، وإن العربية التي ننشد المحافظة عليها عند أجيال الأجيال، تلك اللغة السهلة غير المغرقة في التعقيد، كقول الشنفرى [ولي دونكم أهلونَ، سِيْدٌ عَمَلَّسٌ***وأرقطُ زُهلول وَعَرفاءُ جَيْألُ. ولي دونكمْ أهلونَ سيدٌ عملسٌ وأرقطُ زهلولٌ وعرفاءُ جيألُ. أرقط زهلول: أي حية أرقط. والزهلول: الأملس. والعرفاءُ: العظيمة العرف. هم الرهطُ لا مستودعُ السر شائعٌ لديهمْ ولا الجاني بما جرَّ.

بقلم / هايل المذابي لعل مما يثير الإعجاب في ديوان أساور البنفسج لـــ.. الصعاليك الصعاليك اسم يطلق على جماعة من العرب في عصر ما قبل الإسلام يعودون لقبائل مختلفة، كانوا لا يعترفون بسلطة القبيلة وواجباتها (خارجون عن القانون : بالوص 5- وَلِي دُونَكُمْ أَهْلُـون : سِيـدٌ عَمَلَّـسٌ وَأَرْقَطُ زُهْلُـولٌ وَعَرْفَـاءُ جَيْـأََلُ دونكم: غيركم

الرائع ضيف اسمح لي بهذه المشاركه المتواضعه في موضوعك الجميل الشنفرى ثابت بن أوس الأزدي المعروف بالشنفرى قيل أنه سمي بالشنفرى لغلظة شفتيه مما يشير إلى سواد لونه، وقيل بل لحدة في طبعه قتلهُ بنو سلامان، وقيست قفزاته ليلة. (ولِي دُونَكُم أَهْلُونَ سِيدٌ عَمَلَّسٌ وأَرْقَطُ زُهْلُولٌ وعَرفاءُ جَيأَلُ) وَقَالَ النابِغةُ الجعْدِيُّ، رَضِي الله عَنهُ: (ثلاثةَ} أَهْلِينَ أفنَيتُهُم وَكَانَ الإلهُ هُوَ. نصوص أدبية (1) قصيدة الجبل. ولد اللقاء مع الطبيعة في شعر الأندلسيين موقفاً جديداً , فلم يعد الشعر رص